Log inLog Out
AfriqueSportSociétéLifestylePolitique
ماهي حرقة المعدة واسبابها وكيفية الوقاية منها؟ اسأل ود. انجي ابراهيم تجيب

سميرة

Feb. 19, 2021

ماهي حرقة المعدة او الحموضة كما يطلق عليها البعض ومتي يكون ضروريا اللجوء للطبيب وما هي مضاعفاتها وطرق الوقاية منها وهل توجد اطعمة تسبب حرقة المعدة؟
كلها تساؤلات تدور في اذهان البعض وتؤرقهم ويبحثون لها عن اجابات وفي اطار الخدمات المجانية التي تقدمها الجمهورية اونلاين لقرائها من خلال توجيه تساؤلاتهم المختلفة في الصحة والتي تتلقاها المحررة علي البريد الالكتروني [email protected] فقد وصلتنا هذه التساؤلات.
قالت الدكتورة انجي ابراهيم استشاري الامراض الباطنة بجامعة القاهرة ان "الحموضة" هي شعور بالحرقه او الحرقان في الجزء العلوي من البطن و خلف عظمة الصدر في اتجاه الرقبة.
مؤكدة انه شعور مزعج و مؤلم و غالبا مايزيد بعد الاكل او مساء او عند الانحناء او الاستلقاء.
وقالت ابراهيم ان كثير من الاشخاص يعانون منه و لكن يجب عليك التوجه للطبيب اذا تكرر هذا الالم اكثر من مرتين اسبوعيا واستمرار الاعراض بالرغم من العلاج الدوائى، اذا كان المريض يعاني من غثيان او قئ مستمر او نقص في الوزن مع فقدان للشهيه وكذلك صعوبه في البلع.
واكدت استشاري الامراض الباطنة ان اهمال العلاج قد يؤدي الي مضاعفات خطيرة منها التهاب المرئ المزمن او قد يصل الي سرطان المرئ.
واشارت الدكتورة انجي ابراهيم الي ان هناك بعض الاطعمة و المشروبات التي قد تؤدي الي زيادة الشعور بالحرقه وعلي المريض تجنبها .مثل المياه الغازية، الشاي و القهوة، الاطعمه الغنيه بالتوابل، الطماطم، الشيكولاته، الحمضيات كالبرتقال و الليمون، الوجبات الدهنيه الدسمه
وقدمت عدة نصائح للوقاية من الشعور بحرقة المعدة وهي:
١- تناول ٥ الي ٦ وجبات صغيرة موزعه علي مدار اليوم بدلا من تناول ٣ وجبات كبيرة.
٢- عدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام مع مراعاة رفع الجزء العلوي من الجسم قليلا اثنا ء النوم.
٣- تجنب الاطعمه السابق ذكرها.
٤- الابتعاد عن القلق و التوتر و ممارسة التمارين الاسترخائيه
٥- تجنب ارتداء الملابس الضيقه التي تسبب ضغطا علي منطقه البطن.
٦- الحفاظ علي وزن صحي
٧-  اخيرا لابد من استشارة الطبيب و عدم اهمال الاعراض.
0
Comments
Sign in to post a message
You're the first to comment.
Say something
Recommend
Log in